Lebanese American University

أخبار و أحداث

رحلة إلى الأرز وبشرّي

BodyLDF7.jpg

في يوم الأحد الموافق 20 أكتوبر 2013 انطلقت مجموعة شباب القادة من أجل الديمقراطية في رحلة إلى بشرى الأرز و هي منطقة جبلية مبهرة بمناظرهاالخلابة إذ تعلوا الجبال هناك حوالي 1800 متر عن سطح البحر. كانت أول محطة توقفنا فيها هي بلدة بشري التي تبعد مسافة 126 كلم عن بيروت . شاهدنا فيها المتحف الجميل للفيلسوف والأديب اللبناني المرموق جبران خليل جبران، و علمنا أن هدا المتحف اختاره لكي يكون تعريفا لمساره أمام الزائرين له كما أنه يقع في دير صخري على مقربة من مدفنه و فيه مجموعة كبيرة من لوحاته الفنية و مخطوطاته. و في هده المنطقة تنتشر المئات من أشجار الأرز الشهيرة، و هي ما تبقى من الغابات الكثيفة التي كانت تغطي جبل لبنان في العصور القديمة، إلا أن استنزاف هده الثروة الطبيعية أدى إلى تناقص عددها في المنطقة. و تصل بعض أرزات بشري إلى مئات السنين حتى أننا تصادفنا مع شجرتان يبلغ قطر كل واحدة منها حوالي 14 متر فيما يصل ارتفاعهما حوالي 35 متر، و تجدر الإشارة إلى أن هدا النوع من الشجر يستغرق آلاف السنين حتى يصل إلى علو 35 متر. استمتعنا كثيرا بالمناظر الطبيعية الرائعة التي لا تنسى و لن تنسى من مشاهد لجبال شاهقة تعتليها أقدم غابة أرز في لبنان، كما تتخللها وديان جد جميلة من بينها الوادي المقدس. كما لا حظنا أن هده المنطقة تقطن بها الطائفة المارونية، اد تعتبر بشري مركزا روحيا للموارنة الأمر الذي يضفي جمالية على المكان من حيث العمران و الكنائس المنتشرة في سفوح الجبال تشبه حلقات ذهبية تزين المكان.

BodyLDF6.jpg


مروان بلايحا - المغرب


الموقع الرسمي للبرنامج العربي لروّاد الديمقراطية في الجامعة اللبنانية الأميركية . جميع الحقوق محفوظة ١٩٩٧-٢٠١٤ الجامعة اللبنانية الأميركية، لبنان.
الهاتف: بيروت: ٧٨٦٤٥٦ ١ ٩٦١+ مقسم: ١٣٥٧ ، جبيل: ٥٤٧٢٥٤ ٩ ٩٦١+ مقسم: ٢٢٤٢ ، نيويورك: ٤٣٣٣ ٢٠٣ (٢١٢) | البريد الالكتروني ldf@lau.edu.lb